طب الأسنان

فاعلية الأعشاب الطبية لصحة الفم والأسنان

تساهم الأعشاب الطبية في تعزيز صحة الفم والأسنان؛ إذ تعد طريقة طبيعية، وفعالة لمنع، وعلاج مشاكل صحة الفم، والأسنان. وتوجد العديد من المميزات لاستخدام الأعشاب الطبية لصحة الفم مثل عدم وجود آثار جانبية لها، وخلوها من المواد الكاشطة، ومن مواد التبييض، كما تقدم حلول أسرع، وأكثر فعالية لمعظم التهابات الفم أو الأمراض مثل نزيف اللثة، ورائحة الفم الكريهة، وآلام الأسنان.

د. ذاكر نعمان

أبرز الأعشاب الطبية لصحة الفم والأسنان

توجد العديد من الأعشاب الطبية التي يُمكن استخدامها لتحسين صحة الفم والأسنان مثل الشمر، والقرفة، والنعناع، والمريمية، والصبار، والقرنفل، والكركم، وزيت شجرة الشاي، والشاي الأخضر. وفيما يلي نبذة عن بعض هذه الأعشاب:

الشمر وفوائده للأسنان

• هو خضروات شتوية تشبه الكرفس، وله نكهة تشبه عرق السوس، وكان يتم استخدامه في الطب الصيني القديم.
  • ومن فوائد الشمر للأسنان الحد من تراكم البلاك، وأمراض اللثة لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا.
  • إضافة إلى ذلك؛ فإنه يستخدم أيضا لعلاج تقرحات الفم، وتهدئة التهاب الحلق لاحتوائه على خصائص مضادة للفيروسات.

القرفة وتقوية الأسنان

• هي توابل عطرية تحتوي على الكالسيوم، ممّا يجعلها مكونا ممتازا لتقوية الأسنان.
  • كما أنها تساعد على الوقاية من أمراض اللثة، وعلاج جذور الأسنان، ومكافحة تسوس الأسنان، وداء المبيضات لاحتوائها على خصائص مضادة للميكروبات، والفطريات.
  • يُستخدم زيت القرفة كغسول للفم لقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات.

النعناع وخصائصه المضادة للالتهاب

• هو عشب عطري ينعش النفس، ويساعد على تبييض الأسنان.
  • يستخدم لتخفيف آلام الأسنان لاحتوائه على المنثول، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، ومضادة للبكتريا التي تسبب أمراض اللثة.
  • ويُستخدم زيت النعناع أيضاً كغسول طبيعي للفم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة ممّا يعزز من صحة الفم.

المريمية وتقليل التهاب اللثة

• هي نبات يستخدم لتنظيف الأسنان واللثة عند فركها، وتنظيفها على الفور، واعطائها ملمسا ناعما.
  • كما تستخدم أيضا لتقليل التهاب اللثة، والنزيف لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك لقتل البكتيريا العقدية المسببة لتسوس الأسنان لاحتوائها على خصائص مضادة للميكروبات.

الصبار من أهم الأعشاب الطبية لصحة الفم والأسنان

• هو نبات عصاري يتم استخدامه كغسول طبيعي للفم لتقليل البلاك، والتهاب اللثة، والتهاب دواعم السن لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.
  • علاوة على ذلك؛ فإنه يساعد في منع أمراض اللثة، وتسوس الأسنان، والقضاء على البكتيريا الضارة في الفم، ممّا يعزز من صحة الفم والأسنان.

القرنفل وتأثيره على أمراض اللثة

• هو عشب عطري يستخدم لتخفيف آلام الأسنان لاحتوائه على الأوجينول، ومكافحة أمراض اللثة، ومنع تسوس الأسنان، والتهابات الفم لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • كما يُستخدم زيت القرنفل أيضاً في تخفيف الألم الناجم عن السنخ الجاف. وهو أحد المضاعفات المحتملة لقلع الأسنان.

اقرأ أيضاً: ما هو تسوس الأسنان؟ تعرف على أسبابه وعلاجه

الكركم وتقليل التهاب اللثة

• يعد الكركمين العنصر النشط في الكركم؛ اذ يقلل من الالتهاب، والألم لدى مرضى التهاب اللثة.
  • يحتوي الكركم على خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومنبهة للمناعة. مما يقلل من معدلات تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، ويعزز من صحة الفم بشكل عام.

زيت شجرة الشاي

• هو أحد الأعشاب الطبية لصحة الفم والأسنان متعددة الاستخدامات؛ اذ يزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء، مما يساعد في القضاء على بعض البكتيريا، والفيروسات، والفطريات.
  • يعد زيت شجرة الشاي علاجا طبيعيا لعلاج الأمراض الجلدية البكتيرية، والفطرية.
  • كما يستخدم في علاج العديد من مشاكل صحة الفم مثل القرحة القلاعية، وفيروس الهربس البسيط، وآلام الأسنان، والتهاب دواعم السن، وتقليل الالتهاب، ومكافحة البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، والتهابات المبيضات الفموية المقاومة للحرارة.

الشاي الأخضر وخصائصه المضادة للأكسدة

• هو إحدى النباتات شائعة الاستخدام
  • يعمل على تعزيز صحة الفم والاسنان لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا. مما يساعد في تقليل الالتهاب، ومكافحة البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، وتسوس الأسنان.
  • كما يحتوي الشاي الأخضر أيضا على الفلورايد الذي يساعد في تقوية مينا الأسنان، ومنع تسوس الأسنان.

وأخيرا، فانه من الضروري دمج روتين العناية بالأسنان مع الأعشاب الطبية لصحة الفم والأسنان سواء كان عن طريق استخدام معجون الأسنان العشبي، أو غسول الفم، أو الاستخدام المباشر في شكلها الطبيعي، وذلك لضمان ابتسامة مشرقة لأسنان بيضاء لامعة.

المصادر

1. https://drfarrahmd.com/2021/07/10-herbs-for-healthy-teeth-gums-make/